تنظيف

تنظيف المجالس

تُعد المجالس من أهم الأساسيات في المنزل، ويجب الحفاظ عليها نتيجة لتعرضها للأتربة والأوساخ والبقع المختلفة، مما يجعل مظهره غير مناسب للضيوف والجلسات المختلفة، ويجعل الشخص صاحب المنزل يشعر بالإحراج نتيجة لذلك، ويتم تنظيف من خلال الطرق المناسبة، التي سوف نستعرضها معاً في السطور القادمة، مع بعض النصائح الخاصة بالتنظيف.

خطوات لحماية المجالس من الغبار والأتربة

نتيجة للأهمية الكبيرة للمجالس في أي منزل، فهي من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويوجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لحمايتها وتتضمن الآتي:

  • عدم ترك الأبواب والشبابيك مفتوحة، خاصة التي تقع على الشوارع العامة التي تتعرض للغبار والأتربة، وتعرض المجالس لهذه الأتربة عند تجمعه وتراكمه عليها.
  • التخلص من الأتربة عند تراكمها على المجالس فوراً، حتى لا تؤدي للتسبب في البقع، التي يكون من الصعب التخلص منها.
  • إبعاد المجالس والكنب عن أشعة الشمس، حتى لا تؤدي للتغير في ألوانها الزاهية، وتُصبح ذات ألوان باهتة وسيئة.

نصائح للحفاظ على المجالس

  • إبعاد طعام الأطفال عن المجالس وإطعامهم في أماكن بعيدة عنها، لأن العديد من الأطفال قد يوقعون بعض بقايا الطعام على الكنب والمجالس، وبالتالي حدوث البقع التي قد يكون من الصعب إزالتها.
  • يجب اختبار مدى كفاءة مواد التنظيف التي يتم استخدامها لتنظيف المجالس، ويجب تجربتها على جزء صغير من قماش المنزل، للتأكد من مدى فاعليتها في القضاء على البقع، أو استبدالها بغيرها.
  • تنظيف البقع بشكل فوري عند حدوثها، لأنه عند تركها لمدة أطول سوف تلتصق بالمجلس، وسيكون من الصعب إزالتها بالمقارنة لو تم إزالتها في البداية.
  • عند وقوع سائل على المجلس، يجب تركها لتجف بعيد عن الأتربة حتى لا تلتصق بالسوائل المسكوبة، وتؤدي لتراكم البقع، ولو كانت كمية السائل كبيرة يتم استخدام قطعة من القماش الجاف لتجفيف الكنب أو المجلس، ومن ثم تركه حتى يجف تماماً.

طرق تنظيف المجالس

يجب الاهتمام بتنظيف المجالس بشكل مستمر، وذلك من خلال الأفراد الموجودين في المنزل، لكي يظهر منزلهم بشكل جميل ولائق بشكل دائم، ومن الطرق المتبعة في تنظيف المجالس ما يلي:

  • استخدام وسائل التنظيف التقليدية: وتتضمن سائل التنظيف العادي الذي يتم استخدامه في عملية تنظيف المجالس ،من خلال خلطه مع الماء مع قطعة من القماش الجاف، لتنظيف المجلس، ويتم ذلك عن طريق مسح الجزء الخارجي منه، والأرجل، والإطار المصنوع من الخشب، وفي حالة ارتفاع المجلس عن الأرض نقوم بتنظيف جميع الأجزاء المرتفعة والزوايا، حتى لا ننسى شيء منها في التنظيف، وذلك بعد التخلص من الغبار الموجود بهذه الأجزاء.
  • القيام باستخدام المكنسة الكهربية، وذلك عند تراكم الكثير من الغبار والأتربة على المجالس، وتعود أهمية المكنسة الكهربية أنها تقوم بشفط جميع الأتربة والغبار العالق من المجالس بشكل سريع، وهي من الأشياء الفعالة في تنظيف العديد من الأثاث المنزلي مثل الكنب والمجالس.
  • من الطرق المستخدمة أيضاً في تنظيف المجالس الخل، وهو من العناصر الفعالة في التنظيف، والتخلص من البقع، ويتم استخدامه عن طريق مزج كمية من الخل المركز، وتخفيفه مع الماء، أو استخدام الخل المخفف، ووضعه على قطعة من القماش، وتنظيف المجالس به، ورؤية النتيجة بعد ذلك.

يُذكر أنه في حالة عدم تمكن الشخص من تنظيف المجالس بمفرده، أو أن تكون البقع الموجودة بها من الصعب التخلص منها بشكل فردي، نتيجة لعدم توافر المواد المساعدة على ذلك، يمكن التواصل مع الشركات المتخصصة، وذلك لتنظيف المجالس بطريقة احترافية، من خلال الفنيين المتخصصين في ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق