عزل

عزل الحمامات أنواعه ومواده ومعلومات أخرى

يهتم الكثير من الناس بعملية عزل الحمامات حيث يُعد الحفاظ على الحمامات من المهام التي يجب أن يوليها أي شخص اهتمام خاص عند بناء المنازل، حيث يجب الاهتمام بالمرافق بشكل خاص، ومنها الحمامات، لأن ذلك يمكنه أن يؤثر على المبنى بشكل كبير في المستقبل، لتحقيق راحة السكان وعدم الإضرار بالبنية التحتية، نتيجة لأي خلل يحدث عند انشاء هذه المرافق، حيث يمكن أن تتعرض الحمامات للرشح المائي، وبالتالي تجمع الماء بالجدران، والأسقف، والتسرب في أساسات المنزل، مما يؤدي للتأثير السلبي على عمر المبنى، ومدى مقاومته للعوامل البيئية المختلفة.

المقصود بعزل الحمامات

يتم اللجوء لعزل الحمامات بسبب تسرب المياه بها، مما يضر بأساسات المنزل، وهو من الأمور الضرورية، حيث يتم إجراء هذه العملية خلال مرحلة البناء، وهي شرط أساسي، ولا يمكن استخدام العزل بعد بناء الحمامات، وتتنوع طرق عزل الحمامات، وسوف نتعرف عليها معاً.

أنواع عزل الحمامات

العزل الإسمنتي: ويُطلق عليه الروبة، ويتم استخدام هذه النوع من العزل قبل تمديد المواسير الخاصة بأرضيات الحمامات، حيث يتم وضع طبقة من العزل الإسمنتي، أو الروبة الإسمنتية، التي يتم خلطها مع مادة السيليكا فليكس وذلك بمقدار 30 سم.

  • يتم استخدام هذه الطريقة في العزل كذلك في حمامات السباحة، حيث يتم استخدام مواسير مصنوعة من مادة البولي بروبلين، لأنها من أفضل المواد المستخدمة في ذلك، لأنها لا تتراكم بها الشوائب والرواسب بعد عملية العزل.
  • في النهاية يتم تركيب السيراميك والبلاط، ومن ثم الحوض أو البانيو، حيث يُنصح باستخدام الأنواع الخفيفة في الوزن.

العزل بمادة البيتومين أو الأنسومات

  • وهي من الطرق التي يتم استخدام الخيش المعالج فيها مع مادة الزفت أو القطران، واستخدامه في الأرضيات، حيث يتم وضع طبقة رقيقة من هذه المادة، وفردها على الأرضيات من خلال المتخصصين.
  • يتم وضع طبقة السيراميك أو البلاط فوقها، وهي من الطرق التي تمثل عزل تام للحمامات.

يوجد أنواع أخرى من العزل ومنها:

العزل بالدهانات البيتومينية

وهي من الطرق الفعالة في العزل، حيث يتم خلط هذه المادة مع النفط، أو الماء، أو استخدام الدهانات البيتومينية المطاطية، حيث يمكنها تحمل التدفق الزائد للماء.

خطورة إهمال عزل الحمامات

قد يُسبب الإهمال في عزل الحمامات خطورة كبيرة عند الرغبة في إنجاز العمل بشكل سريع، أو في حالة الرغبة في التوفير من الميزانية، لاعتقاد البعض أنه عملية كمالية أو غير هامة، ولكن بالعكس فإن إهمال عملية عزل الحمامات تؤدي لإضعاف المبنى مع الوقت، كما تؤدي لتشويه شكل الجدران والأسقف، وضعف مواد البناء من الداخل، وبالتالي فإن المبنى يًصبح هش وضعيف، ولا يمكنه مقاومة العوامل المختلفة، كما يؤدي لتساقط الدهانات الخارجية مع الوقت، والتأثير على الأساسات أيضا،ً لذلك يجب الاهتمام بالعزل منذ البداية لتجنب كل هذه الأضرار.

خطوات عزل الحمامات

  • البداية بتثبيت الألواح الخشبية في أسقف الحمام.
  • القيام بتثبيت المواسير الخاصة بالحمام بالبعد عن الباب.
  • مراعاة قدر ارتفاع المواسير عن أسطح أرضية الحمام.
  • وضع طبقة من المحارة في أرضية الحمام.
  • إضافة طبقة من البيتومين على أرضيات الحمام لعزله.
  • التحكم في ميل المواسير وضبطها قبل وضع آخر طبقة للعزل، حتى لا تتجمع المياه بداخلها وتعود مرة أخرى إلى الحمام.
  • تطبيق شبكة من المواسير حتى يتم التخلص من المياه المتسربة، لكي يتم الحفاظ على الأرضيات لأطول فترة ممكنة.
  • في النهاية يتم تركيب السيراميك على الجدران والأرضيات.

الجدير بالذكر أن العديد من الشركات المتخصصة في عزل الحمامات تقدم خدمتها للعملاء بشكل مستمر، لإنجاز العمل بالشكل المطلوب، من خلال نخبة من المتخصصين الأكفاء في عزل الحمامات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق