مكافحة حشرات وحيوانات

مكافحة البعوض بعدة طرق ونصائح لمنعه من دخول المنزل

الكثير منا يتعرض لحشرة البعوض أو الناموس كما هو معروف عنه بشكل شائع، مما يسبب الضيق، وعدم التمكن من النوم بشكل هادئ سواء بسبب صوت البعوض، أو لسعاته، وفي كثير من الأحيان لا يتم القضاء عليه سوى بالطرق الكيماوية التي لها بعض المخاطر الصحية، خاصة على الجهاز التنفسي، عن طريق استخدام المبيدات الحشرية، وسوف نستعرض في السطور القادمة بعض الطرق والنصائح، حتى يمكن مكافحة البعوض والقضاء عليه.

الأمراض الناتجة عن انتشار البعوض

يتسبب البعوض في التعرض للأمراض المناعية بسبب غذائه على دم الإنسان، مما يسبب بعض الأمراض ومنها:

  • انتقال أمراض المناعة الذاتية، أو أعراض الإنفلونزا الخفيفة، ويمكن أن يتعرض جنين المرأة الحامل للضرر، عن طريق الإصابة بالعيوب الخلقية في بعض الأحيان.
  • يؤدي البعوض للإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، ومنها حمى الوادي المتصدع، الذي يتعرض له الإنسان والحيوان، والحمى الصفراء، وهو من الأمراض الفيروسية التي تدمر أنسجة الجسم، وبشكل خاص الكبد والكليتين، ويُعد من الأمراض الطفيلية التي تعمل على تدمير خلايا الدم البيضاء، والإصابة بحمى الضنك الذي يُعد من الأمراض المدارية التي يُسببها فيروس الضنك، بالإضافة لمرض زيكا الذي يُعد من الأمراض الوبائية الحديثة.
  • تؤدي لدغات البعوض للإصابة ببعض الأمراض الأخرى، مثل مرض شيكونجونيا، الذي تتعرض له العضلات والمفاصل، بالإضافة لفيروس غرب النيل، والالتهاب الخيلي الدماغي، والتهاب لاكروس الدماغي، وكذلك الالتهاب الدماغي الياباني.

وسائل مكافحة البعوض

تتعدد الطرق التي يمكن استخدامها في مكافحة البعوض ومن أهمها ما يلي:-

  • سوار البعوض: ويتم ارتدائه في اليد، بعد وضعه في مادة الجيرانيول التي يستمر مفعولها 28 يوم.
  • الفازلين: ويتم تطبيقه على المناطق الواضحة من الجلد، مثل الوجه، واليدين، والقدمين قبل النوم، لمنع البعوض من التعرض للجسم، حيث يمنعه من رؤية الجسم بوضوح.
  • استخدام الشمع: عن طريق وضع مجموعة من الشموع في الغرفة، وجعلها مُظلمة بشكل كامل قبل النوم، حتى لا يعود البعوض إليها.
  • مصيدة البعوض: ويتم تحضير هذه المصيدة، عن طريق خلط بعض المواد البسيطة المتوفرة في المنزل، حيث يتم إحضار زجاجة وقص الثلث العلوي منها، مع وضع كمية من الماء الدافئ بداخلها 2 من ملاعق السكر، مع إضافة بعض الخميرة الكبيرة أو استبدالها بنصف ملعقة خميرة جافة، وعندما يبرد الماء يتم وضع الجزء العلوي منها بشكل مقلوب مع تغطية الزجاجة بكيس مُعتم، ويتم بهذه اصطياد البعوض الذي ينجذب لغاز ثاني أكسيد الكربون ،الذي ينتج من الزجاجة، حيث يتم حبس البعوض، وعدم خروجه مرة أخرى.
  • طارد البعوض: توجد بعض النباتات التي يتم استخدامها في المنزل لطرد البعوض، ومنها نبات إبرة الراعي الطاردة للبعوض، وكذلك النعنع البري، وعشب الليمون، والريحان، والخزامي، بالإضافة لشجر الأوكالتوس، التي يمكن استخدام أوراقها في مكافحة البعوض، عن طريق غلي الأوراق 45 دقيقة للحصول على مركب فعال، يتم وضعه في مناطق وجود البعوض، كما يمكن استخدام القرنفل لمكافحة البعوض عن طريق غرسه في قطع من الليمون، ووضعه في مكان تجمع البعوض.
  • استخدام شفاط البعوض الكهربائي: يتميز هذا الجهاز باحتوائه على مصباح، يحتوي على الأشعة الفوق البنفسجية، إضافة إلى مروحة تساعد على حبس البعوض بداخل الجهاز، ويعمل هذا الجهاز من خلال البطارية، ويتم استخدامه بشكل فعال في مكافحة البعوض.

نصائح لمنع البعوض من الدخول للمنزل

  • الابتعاد عن فتح النوافذ ليلاً، ويمكن استخدام الإطار السلكي الخاص بالشباك لكي يسمح بنفاذ الهواء، ومنع البعوض من الدخول، مع التأكد من عدم وجود ثقوب بها.
  • استخدام الناموسية بشكل خاص في الغرف المخصصة لنوم الأطفال.
  • زراعة نبات السيترونيلا، والريحان، والنعنع، والميرمية، والزعتر، عند مداخل الأبواب والنوافذ، لأنها تساعد على طرد البعوض.

يمكن الاستعانة بالشركات المتخصصة في مكافحة البعوض والحشرات، في حالة عدم القدرة على القضاء على البعوض بشكل كامل، فهم قادرون على إنجاز هذه المهمة على أكمل وجه، من خلال مجموعة من العمالة الأكفاء، ومنتجات مكافحة البعوض المتخصصة والآمنة في نفس الوقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق