تسربات المياه

جهاز كشف تسرب المياه

تُعد مشكلة تسرب المياه من المشاكل الكبيرة التي تؤثر على الكثير من الأشخاص، نتيجة للضرر الناتج عنها بالإضافة لكمية الماء المُهدرة من خلال التسريب، وما له من أبعاد اقتصاد وبيئية، بالإضافة لإتلاف الأسقف والجدران، بسبب الرطوبة، وبالتالي إتلاف المباني والأثاث، الذي يمكن أن يتأثر بهذا التسريب نتيجة للرطوبة، وظهور العفن والفطريات في المنازل، والصدأ بأساسات المباني من القضبان الحديدية، والتسبب في إضعاف هيكل المبنى بشكل واضح، لذلك ظهرت الحاجة لوجود جهاز كشف تسرب المياه للتحكم في مكان التسريب، والتعرف عليه وإصلاحه.

جهاز كشف تسربات المياه

هو جهاز تم تصميمه لكشف تسربات المياه، وتفادي تعرض الجدران، والأسقف، للرطوبة والعفن، وهناك العديد من أنواع أجهزة كشف تسربات المياه، وهناك اختلاف فيما بينها، من حيث طريقة العمل، ومن أفضلها هو جهاز الكتروني يمكنه الكشف عن أماكن تسرب الماء عن طريق الذبذبات.

طريقة عمل جهاز كشف تسربات المياه بالذبذبات

تعتمد طريقة عمل الجهاز على القيام بضغط الماء في الأنابيب، التي من الممكن وجود مشكلة بها، أو القريبة منها، وبالتالي التعرف على مكان التصدع، أو التسريب في الأنابيب، عن طريق إطلاق صفارة من الجهاز في مكان التسريب.

أهمية اجهزة كشف التسربات

يتم استخدام أجهزة كشف التسريبات من خلال الأفراد والشركات والمؤسسات، وذلك لأنها آمنة، وأسعارها معقولة في نفس الوقت، حيث يمكن للعميل الكشف عن مكان التسريب بنفسه، وله الحق في اتخاذ القرار بالصيانة أو الترميم، والتأكد من سلامة المبنى بشكل دائم، من خلال الكشف عن التسريبات عن طريق جهاز كشف تسريب الماء.

ما هي علامات وجود تسرب مياه بالمنزل ؟

هناك بعض العلامات التي تدلنا على وجود تسريب بالمنزل ونذكر منها:

  • وجود ارتفاع بشكل ملحوظ بفاتورة استهلاك الماء الشهرية.
  • وجود آثار لرطوبة وبقع بالطلاء الخاص بالأسقف والجدران.
  • وجود بعض التصدعات في أماكن من المبنى مثل الأسقف.
  • ظهور أملاح على المواسير أو سماع أصوات خاصة بها.

أنواع أجهزة كشف تسرب المياه تحت الأرض

أجهزة كشف تسرب الماء تحت الأرض، يتم استخدامها للكشف عن التسربات بأسفل الأرض، ولا يمكن رؤيتها بالعين ،وهي من أخطر أنواع التسريبات، ويوجد من هذه الأجهزة، أنواع وأشكال متعددة، يمكن من خلالها الكشف عن مكان التسريب بدون تكسير، ومن أنواعها ما يلي:

جهاز كشف تسرب المياه بالموجات الكهرومغناطيسية

وهو جهاز للكشف عن التسريبات، عن طريق الإرسال للموجات الكهرومغناطيسية بداخل المواسير.

جهاز أكوا فون لكشف تسربات المياه بدون تكسير

وهو أشهر جهاز للكشف عن تسريب المياه، والأكثر من حيث الاستخدام، حيث تعتمد فكرة عمله على ضغط الهيدروجين بداخل الأنابيب، حتى تُصدر اهتزازات وأصوات للتعرف على مكان التسرب بشكل سهل.

جهاز قياس ضغط المواسير

وهو جهاز يستخدم آلية ضغط المواسير، وفي حالة وجود تسريب للمياه يتحرك مؤشره.

جهاز الذبذبات الترددي

ويتم إحداث ذبذبات عن طريق الجهاز بداخل المواسير، ويوجد شاشة لتوضيح حركة الذبذبات بالمواسير، وعند خروج الذبذبات من منطقة ما من المواسير، يُعد ذلك مكان للتسريب.

جهاز الميكروفون الأرضي

ويتم استخدامه للكشف عن التسرب، عن طريق الاستماع لصوت تسرب الماء، وله نطاق محدود ومن أنواعه ما يلي:

  • جهاز الكاشف الصوتي للتسرب: ويتم استخدامه للتعرف على التسرب بالمواسير الموجودة تحت الأرض، والتي تمتد لعمق 3 أمتار.
  • جهاز الكاميرا الحراري: ويعتمد في فكرته على كاميرا للتصوير الحراري، للتعرف على مكان التسريبات، من خلال إعطاء صورة حرارية، ومفصلة عن حالة المواسير وحركة الماء بداخلها، واللحامات الموجودة فيها.

بالطبع فإن أجهزة كشف تسرب المياه تبدو مُعقدة، ولكن يمكن استخدامها بشكل شخصي عند التعرف على آلية تشغيلها، ولكن في حالة تعذر ذلك، يمكن التواصل مع الشركات المتخصصة للقيام بهذه المهمة، لوجود مجموعة من الفنيين المحترفين، الذين يمكنهم الكشف عن مشكلة تسرب المياه، من خلال استخدام أحدث الأجهزة للكشف عن أماكن التسرب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق