عزل

عزل فوم مكوناته مميزاته وطريقة تركيبه

العديد من العوامل تؤثر على الأسطح بشكل كبير، ومنها التعرض لعوامل الجو المتغيرة، مثل الرياح، والرطوبة، والأمطار في فصل الشتاء، ودرجات الحرارة المرتفعة، والشمس الساطعة في فصل الصيف، مما يؤدي للإضرار بالأسطح المختلفة، وقد يحدث تسرب للمياه مما يساعد على زيادة المشكلة، وجعل الأسطح والجدران قابلة للانهيار، وفي هذه الحالات يمكن استخدام عزل الفوم الذي يعتبر من أفضل أنواع العزل.

ما هو عزل فوم ؟

يُقصد بعزل الفوم مادة بولي يورثان، واسمه الشائع هو عزل فوم، وهو من أجود أنواع العزل التي تم التوصل إليها في الوقت الحالي، حيث يمكن استخدامه لعزل الماء بشكل كامل عن المبنى، وهو من أفضل مواد العزل الحراري للأسطح، والذي يضمن عدم تسرب المياه أو الحرارة للأسطح.

مكونات عزل فوم

يتم صنع عزل فوم من مزج بعض المكونات مثل البوليول السائل، والأسيوسنايت، حيث يتم خلطهم من خلال المتخصصين لإنتاج عزل الفوم.

ويتم تحقيق أفضل النتائج عند استخدام الفوم في العزل، وخاصة مع الظروف البيئية الصعبة، كما يتميز بقابلية استخدامه على العديد من الأسطح، مثل الأسطح الصلبة كالأسطح الخرسانية، وكذلك الأسطح البلاستيكية، ومع مادة الألمونيوم، كمت يمكن لصقه مع الأسطح بشكل جيد لأنه يتميز بالصلابة بشكل كبير.

تُعتبر المواد المستخدمة في عزل فوم من المواد الصديقة للبيئة، لأنها مواد غير سامة، كما أنها تتميز بالمقاومة الشديدة للحرارة والماء أيضاً.

طريقة تركيب عزل فوم

  • يتم خلط المواد السابقة وهي البوليول السائل والأسيوسنايت، عن طريق الفنيين المتخصصين، من خلال الماكينة الخاصة بالخلط.
  • ثم رشه على الأسطح وذلك بسمك من 3-5 سم حسب رغبة العميل، وطبقاً لظروف السطح الخاص بالمبنى المراد عزله.

مميزات عزل فوم للأسطح

تتعدد المميزات التي يحصل عليها العميل عند استخدام عزل فوم حيث أنه أصبح من المتطلبات الرئيسية لأي مبنى أو منزل، كما تنصح به وزارة الكهرباء، ومن مميزات عزل فوم ما يلي:

  • حماية المنزل من الأشعة الساطعة للشمس، كما تحميه أيضاً من الأمطار الغزيرة بفصل الشتاء، وذلك للحفاظ على المبنى من التعرض للأضرار.
  • يُعتبر عزل فوم من أساسيات البناء في الوقت الحالي، والتي يتم أخذها في الاعتبار عند تأسيس أي منزل، حيث أنه يساعد على زيادة العمر الافتراضي للمبنى، والأسطح المنزلية، وكذلك أسطح المصانع والشركات المختلفة.
  • يساعد الفوم على توفير الطاقة الكهربية، والحد من استخدامها، وذلك عن طريق التوفير على فاتورة الكهرباء نتيجة عدم استخدام المكيفات ،أو استخدامها بشكل قليل في حالة تطبيق العزل.
  • الاحتفاظ بدرجة حرارة المبنى بدون التأثر بالحرارة الخارجية، إضافة لمنع تسرب الماء، التي تُعد من المشاكل الخطيرة التي يمكن أن تواجه أي منزل، وهنا تبرز أهمية عزل الفوم في القضاء على هذه المشاكل.
  • لا يحتاج وقت طويل للتنفيذ كما أنه يعكس أشعة الشمس.
  • يتميز بالوزن الخفيف وبالتالي فهو لا يمثل ثقل على السطح.
  • يمكن التحكم في سماكته تبع رغبة العميل
  • يقاوم الرطوبة التي تتعرض لها الأسطح.
  • يتميز بإمكانية استخدامه على مختلف الأسطح، ومنها الأسطح الخشبية، والبلاستيكية، والصلبة.
  • يُعتبر من المواد غير الضارة تماماً بالبيئة، والتي يمكن استخدامها بشكل آمن، لأنها غير مضرة بالصحة بشكل عام.

يُذكر أنه يُفضل التواصل مع الشركات المتخصصة في العزل، وبشكل خاص عزل فوم عند الرغبة في تطبيقه على المباني المختلفة، لامتلاكهم الخبرة والأدوات اللازمة للقيام بذلك، من خلال نُخبة من الفنيين المهرة، للمحافظة على المبنى من العوامل المختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق