عزل

عزل حراري : المزايا والمواد المستعملة

يوجد العديد من المواد المستخدمة في عمل عزل حراري وتتميز كل مادة من هذه المواد ببعض الصفات والمميزات، لذلك يجب اختيار الأنسب منها لنوع العزل الحراري المطلوب، وأن تكون مناسبة للمكان المستخدمة فيه، كما يجب مراعاة السعر، ومدى القابلية لعزل الصوت وللاشتعال، وسوف نتعرف معاً على أنواع مواد العزل الحراري ومميزات كلاً منها.

المواد المستخدمة في عمل عزل حراري

الألياف الزجاجية

وهي من المواد الشائعة في العزل الحراري، وهي عبارة عن نسيج من الزجاج والألياف الزجاجية القابلة للعزل، وتقليل انتقال الحرارة، ولكن يجب الحرص عند استخدامها، حيث أن التعامل معها بشكل خاطئ يمثل مستوى من الخطورة.

حيث أنها مصنوعة من ألياف السليكون، ومسحوق الزجاج، وشظايا من الزجاج الصغير، لذلك فهي تمثل خطورة على العينين والجلد، لذلك من الأفضل استخدام معايير السلامة المناسبة من الملابس الواقية، لتجنب وقوع الحوادث عند استخدامها في العزل الحراري، ولكنها تُعتبر من أجود وأرخص مواد العزل الحراري، كما أنها غير قابلة للاشتعال.

الصوف المعدني

ويوجد أكثر من نوع من الصوف المعدني وهي:

  • الصوف الزجاجي: وهو الألياف الزجاجية التي يتم صنعها من الزجاج الذي يتم إعادة تدويره.
  • الصوف الصخري: وهو مصنوع من مادة البازلت المناسب للعزل الحراري.
  • صوف الخبث: ويتم إنتاجه في مصانع الصلب، ويتم استخدامه بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم الحصول عليه في شكل رولات، كما يأتي معظم أنواع الصوف المعدني بدون إضافة مواد مانعة للاشتعال، لهذا يُعد استخدامها غير مجدي بالأماكن التي ترتفع درجة الحرارة بها بشكل كبير.

السليلوز للعزل

ويتميز بأنه صديق للبيئة، وهو عبارة عن ورق مقوى معاد تدويره، يتكون من الورق أو بعض العناصر المماثلة، وهو من المنتجات المثالية في الاستخدام للحد من معدلات الخسائر الناتجة عن الحرائق، نتيجة لضيق المسامات بين مكونات هذه المادة.

كما أن السليلوز لا يحتوي على الأكسجين، مما يقلل من المخاطر المترتبة على الحرائق المختلفة.

فوم البولي يوريثان

وهو ليس من مواد العزل الحراري المنتشرة بشكل كبير، ولكنه يُعد من المنتجات المثالية في العزل الحراري في الوقت الحالي، حيث يتم استخدام هذه المادة كعامل نفخ، وبالتالي الحد من المخاطر التي تتعرض لها طبقة الأوزون لأنه خفيف بشكل واضح.

كما يُعتبر من مميزاته أيضاً انخفاض كثافته، حيث يمكن نثره على الأماكن التي يصعب الوصول إليها خاصة في الأنواع الأخرى من مواد العزل الحراري، كما أنه مقاوم للحرائق بشكل كبير، وهو من أفضل مميزات هذه المادة.

لوح البوليستيرين

مادة البوليستيرين من المواد المضادة للمياه، وهي أحد الخامات الممتازة التي يتم استخدامها في العزل الحراري، والعزل الصوتي، كما أن من مميزاتها الهامة هو وجود سطح أملس، لا يوجد في الأنواع الأخرى من طرق العزل الحراري

مزايا عمل عزل حراري

تتعدد مميزات العزل الحراري ونذكر منها:

  • تحقيق الترشيد في الطاقة الكهربية المستهلكة.
  • احتفاظ المبنى بدرجة حرارة مثالية لفترة طويلة بون استخدام أجهزة التكييف.
  • يمكن استخدام مكيفات صغيرة نسبياً في حالة وجود العزل الحراري، وبالتالي الحد من استهلاك الطاقة الكهربية.
  • تحقيق راحة المستخدمين بشكل كبير.
  • التقليل من استخدام المكيفات وبالتالي الحد من التأثيرات السلبية لها، مثل الضوضاء الناتجة عن التشغيل المستمر لهذه الأجهزة.
  • تقليل الجهد على محطات إنتاج الطاقة وعلى شبكات توزيع الكهرباء، وتقليل الجهد الكهربائي.
  • عدم اللجوء لزيادة سمك الجدران والأسقف، للعمل على تقليل انتقال الحرارة للمبنى.

يًذكر أنه يفضل اللجوء للشركات المتخصصة في العزل الحراري، ذات السمعة الجيدة في هذا المجال، حيث يمكنهم إنجاز هذه المهمة على أكمل وجه، وتسليم العمل في الميعاد المطلوب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق