عزل

عزل أسطح المنازل و البنايات

يُعد عزل الأسطح من الأشياء الضرورية والهامة في هذه الأيام، وذلك للعمل على راحة المستخدم، حتى لا يُصيب الضرر المباني والمنشآت المختلفة، وذلك لمنع الاحتباس الحراري، والحفاظ على حرارة المبنى بشكل مناسب، وذلك بشكل آمن من خلال استخدام الطرق الحديثة والمتطورة، وخاصة في المناطق الساحلية التي تستخدم العزل لمنع تعرض البيوت للخطر، نتيجة لتراكم المياه، كما يتم استخدام عزل الأسطح في الاستديو هات، كنوع من الحماية لها من الأضرار التي يمكن أن تتعرض لها، لذلك فإن عزل أسطح مطلب هام عند البناء.

ما هي فوائد عزل الأسطح ؟

تبدو أهمية عزل الأسطح بشكل خاص بفصل الشتاء، الذي تسقط فيه الأمطار الكثيفة، وتتراكم فوق المباني، والتسبب في حدوث التشققات في أسطح المباني، وقد تتسرب هذه المياه للجدران، ويمكن أن تؤدي الرطوبة للعفن في هذه الجدران، لذلك من الأفضل الاهتمام بتوفير عزل الأسطح لجميع المباني والمؤسسات، ومن فوائد عزل أسطح ما يلي:

  • ترشيد الكهرباء المستخدمة، حيث تم إجراء بعض التجارب على الأسطح التي أُستخدم فيها العزل، وتم الإثبات أن عزل الأسطح يوفر الطاقة الكهربية بمعدل 40%.
  • الحد من سمك الأسطح الخرسانية والجدران، التي لا تجعل الحرارة تنخفض بداخل المبنى، نتيجة لهذا السُمك.
  • الحد من استخدام المكيفات لاحتفاظ المبنى بحرارة معتدلة نتيجة للعزل، وبالتالي توفير الراحة النفسية والصحية للمستخدمين، والابتعاد عن ضجيج المكيفات.
  • عزل أسطح يحمي المباني من تغيرات الطقس، سواء بالارتفاع أو النقص في درجات الحرارة، سواء بفصل الصيف أو الشتاء.
  • تقليل العبء الواقع على محطات توليد الكهرباء، نتيجة زيادة الضغط الواقع عليها، بسبب كثرة الاستخدام.

 مميزات مواد العزل الحراري

  • المقاومة المرتفعة التي تتحملها مواد العزل، حيث لا تتأثر باختلافات درجات الحرارة، نتيجة لتغير الطقس.
  • في حالة عزل أسطح الجيد بمواد جيدة، تتمدد بشكل بطيء جداً، وذلك لأنها مُصنعة من أفضل مواد العزل.
  • تتميز مواد العزل بأن معامل توصيلها للحرارة منخفض.
  • تتميز بقدرتها على مقاومة نفاذ أشعة الشمس، والامتصاص الجيد للبخار، والقدرة على تحمل الانضغاط.

المواد المستخدمة في عزل أسطح

يجب قبل القيام بعزل أسطح تحديد المادة التي تناسب نوع العزل، ويوجد لكل مادة عيوبها ومميزاتها، وسوف نتناول أفضل هذه المواد مع التعرف على أهم مميزاتها، وهي كالتالي:

الألياف الزجاجية

وهي من أكثر أنواع المواد التي يتم استخدامها بعزل الأسطح، والأكثر من حيث الانتشار بهذه الأيام، وذلك لقدرتها المرتفعة على التحكم بانتقال الحرارة، والخفض منها، وتتكون من خيوط صغيرة من الزجاج، وتتضمن جانب من الخطورة لأنها يصعب التعامل معها، ولكن يمكن تلافي ذلك، من خلال الحرص عند الاستخدام، ومن مميزاتها أنها غير مرتفعة السعر، ولا تقبل الاشتعال.

الصوف المعدني

ويوجد منه العديد من الأنواع كالصوف الزجاجي، وصوف الخبث، والصوف الصخري، وكذلك الصوف المعدني، الذي له قدرة مرتفعة على مقاومة النار، وفي الغالب يتم استخدامه في عزل الأسطح الواسعة.

البوليستيرين

وهي من المواد المُستخدمة في العزل المائي، وهي فعالة وذات كفاءة بشكل كبير لعزل الحرارة والصوت، وهي من أفضل المواد والتقنيات فيما يخص عزل الأسطح.

الجدير بالذكر أن القيام بعزل الأسطح من المهام الصعبة، التي يقد يصعب القيام بها بشكل فردي، فهي تتطلب مجموعة من الأشخاص لإنجاز العمل المطلوب بشكل حرفي، وهذا قد لا يتوافر عند الشخص الذي يرغب في القيام بالعزل، لذلك يمكنه التواصل مع الشركات المتخصصة في عزل الأسطح، لامتلاكهم مجموعة من الفنيين المؤهلين، لكي يقوموا بإنجاز هذه المهمة على أكمل وجه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق