تسربات المياه

حل مشكلة تسرب المياه من المكيف

تُعد مشكلة تسرب المياه من المكيف أحد المشاكل التي تواجه العديد من الناس، وتنتج هذه المشكلة عن بعض الأسباب التي تؤدي للتسريب، ومنها احتمال وجود انسداد بالمجاري المائية، التي تربط الأحواض الصغيرة الموجودة في المكيف مع الحوض الرئيسي، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي لتسريب الماء بداخل الغرفة، بدلاً من الوحدة الخارجية للمكيف، وسوف نتعرف على جميع هذه الأسباب، مع كيفية حل مشكلة تسرب المياه من المكيف بالسطور التالية.

لماذا يتشكل الماء في المكيف؟

يوجد بالوحدة الداخلية لفائف البخار التي مهمتها تبريد الهواء الدافئ، مما يؤدي لتكثيف الرطوبة على الملف، فهذا بالضبط مثل تكون قطرات من الماء على كأس من الماء البارد، حيث أن الرطوبة تتجمع على الملف، وبعد ذلك تنتقل لوعاء التصريف، ويتم خروجها من خلال خط التصريف، الذي يتميز بأنه أنبوب باللون الأبيض لنقلها خارج المنزل.

أسباب تسريب المياه من المكيف وحل كل مشكلة منها

الانسداد في خط تسريب المياه

ويحدث ذلك عند امتلاء الأنبوب الخاص بالتصريف بالغبار والأوساخ، وفي هذه الحالة سوف تتراكم المياه ولن تخرج منه، مما يؤدي لعودتها داخل المنزل، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال النفخ بشكل قوي لنفض الغبار الذي يعيق خروج الماء، وبعد ذلك يتم إعادة تشغيل المكيف ورؤية النتيجة.

ابتعاد المكيف عن الجدار

عند تركيب المكيف يجب الحرص على ترك مسافة كبيرة بين الجدار وبين القطعة الداخلية الخاصة بالمكيف، حتى لا يساعد ذلك على دخول الماء الذي يتجمع على الأنابيب إلى الداخل، ويتم حل مشكل تسرب المياه من المكيف في هذه الحالة، عن طريق تعزيز اطباق المكيف على الجدار، مع غلق فتحة المكيف الخارجية بشكل جيد، حتى لا يحدث تسرب بالداخل.

امتلاء حوض التصريف أو تلفه

يمكن أن يتعرض حوض التصريف للصدأ أو التلف مع الوقت، وذلك بعد تركيبه بنحو عشرة أعوام، حيث أنه يمكن أن يتعرض للصدأ نتيجة تساقط الماء بالحوض، والتسبب في إتلافه، وبالتالي حدوث التسريب من المكيف للداخل، ويتم تبديله في هذه الحالة للتخلص من المشكلة.

وجود عطل في مضخة المكثفات

عند تركيب الوحدة الخارجية قريباً من الأرض، يمكن أن يحدث عطل في المضخة الخاصة بالمكثفات، ووظيفتها دفع الماء للخارج، حيث يتسبب ذلك في عودة الماء ناحية القطعة الداخلية للمكيف، في حالة تعرضها للعطل أو الانكسار، ويتم حل مشكلة تسرب المياه من المكيف في هذه الحالة، عن طريق استبدال المضخة أو إصلاحها.

اتساخ فلاتر المياه

حيث أن فلتر الهواء المتسخ يؤدي لتجمد الهواء فوق ملف المبخر، فيُصبح بارد بشكل واضح، ويتعرض للتجمد، وعند ذوبانه يحدث تساقط للماء الزائد، حيث أن هذه الكمية الزائدة من المياه قد لا يستوعبها حوض التصريف، أو التعامل معها، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق التحقق من هذه الفلاتر للتعرف على مدى اتساخها، لذلك يجب تنظيفها وغسلها كل 3 من الأشهر، وبشكل دوري عند استخدام التكييف بشكل منتظم.

انخفاض مستوى التبريد

عند الانخفاض في معدل التبريد الخاص بنظام التيار المتردد، يُسبب ذلك تجميد لفائف المبخر، وعند ذوبان التجمد من الملفات، سوف يؤدي لاندفاع الماء لحوض التصريف، وبالتالي تساقط قطرات الماء بداخل الحجرة أو المناطق الداخلية من المنزل، ويكون سبب الانخفاض في مستوى التبريد نتيجة لنقص كمية غاز التبريد، نتيجة للتسرب في المكيف، ويمكن معالجة ذلك من خلال الفنيين المتخصصين.

يُذكر أنه يمكن التواصل مع الشركات المتخصصة لحل مشكلة تسرب المياه من المكيف، وهي متوفرة على شبكة الانترنت، وذلك لحل هذه المشكلة على النحو الأمثل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق