مكافحة حشرات وحيوانات

حشرة المن : معلومات عنها وطرق مكافحتها

تُعتبر حشرة المن من أشهر أنواع الآفات التي تصيب النبات، وتتميز بصغر حجمها الذي يصل لبعض المليمترات وجسدها اللين، ونجد لبعض أنواع هذه الحشرة أجنحة بألوان مختلفة فمنها الأسود، والأخضر، والبني، وألوان أخرى، ويُطلق عليها العديد من الأسماء مثل الذبابة الخضراء، والذبابة السوداء، وقمل النبات، وغير ذلك من الأسماء.

ويرغب الكثيرون في التخلص من هذه الحشرة التي تتغذى على النباتات وتُضر بها، وهذا ما سوف نتعرف عليه معاً من خلال هذا المقال مع بعض المعلومات الهامة عن حشرة المن.

معلومات عن حشرة المن

من المعروف أن حشرة المن تتكاثر بشكل سريع، وتوجد في شكل جماعات بأسفل ورق النباتات، وفي الأجزاء اللينة منه، وحول الفروع وبراعم الزهور، حيث تعمل على إصابة النباتات بالآفات، والفيروسات، والفطريات، بسبب إفرازها لمادة سكرية خلال غذائها على عصارة النباتات، وهذه المادة السكرية تجذب إليها هذه الآفات.

كيفية معرفة إصابة النبات بحشرة المن

• تساقط أوراق النبات بكثرة وعدم تفتح براعم الزهور.

• عدم نمو النبات بشكل ملحوظ.

• كثرة وجود الذباب على النبات.

• ظهور مادة لزجة بأسفل النباتات.

• تجمع النمل على المادة السكرية التي توجد بالنبات بسبب حشرة المن.

طرق القضاء على حشرة المن

• التخلص منها باستخدام اليد فلو كانت النباتات في بداية التعرض للضرر بحشرة المن، وتكون إصابته بسيطة، ويمكن التخلص من هذه الحشرة من خلال اليد حيث يتم ارتداء القفازات، والإمساك بفرشاة للتخلص من الحشرة.

• يمكن تقليم السيقان التي تعرضت للإصابة بحشرة المن، وبهذه الطريقة سوف لا تغزو هذه الحشرة الأجزاء الأخرى من النبات.

• يمكن كذلك استخدام فرشاة واستخدام دلو به بعض الصابون مع الماء، حيث يتم اسقاط الحشرات بالفرشاة في الدلو والقضاء عليها بهذه الطريقة، ومن ثم البحث في الحديقة على حشرات أخرى للتأكد من التخلص منها جميعاً.

• استخدام المياه عن طريق رشها على النباتات، وهذه الطريقة مفيدة في حالة الإصابات الخفيفة بالآفة، حيث يتم رش المياه بطريقة قوية على سيقان وأوراق النبات لجعل الحشرات تُقتل في الحال.

• يمكن كذلك ملء الدورق الخاص بري الحديقة ورش الماء على الأوراق من فوق وحتى الأسفل، وخاصة في فترات عدم سطوع الشمس القوية بالصباح أو خلال عدم وجود الأمطار، مع أخذ الحذر حتى لا تتضرر النباتات من اندفاع المياه بقوة، ويتم تكرار هذه الطريقة مرة أخرى خلال أيام قليلة للقضاء على حشرة المن بشكل نهائي.

• هناك طريقة أخرى للتخلص من حشرات المن عن طريق استخدام زيت النيم الذي يعمل على طرد الحشرات المختلفة، ومنها الخنافس، والدود، والنمل، فهذا الزيت بالإضافة لقضائه على الحشرات، فإنه يعمل على منع نمو الفطريات بالحديقة، ويتم ذلك من خلال وضع 2 من ملاعق الكبيرة من زيت النيم مع ملعقة واحدة كبيرة من صابون الأطباق السائل المخفف، ووضع الخليط بزجاجة بها رشاش ورشه على النبات بالصباح أو بالمساء بعيداً عن الأشعة الساطعة للشمس، ويتم تكرار هذه العملية من 2-3 مرات خلال الأسبوع للتوصل للنتائج المرجوة.

• استخدام التراب الدياتومي وهو من مبيدات الحشرات الطبيعية، حيث يساعد على تقطيع الأغطية التي تقي الحشرات، وبالتالي العمل على القضاء عليها، ويتم نشر هذا التراب حول النباتات وحول الحديقة، مع اتباع هذه الطريقة في وقت متأخر من المساء أو بالصباح الباكر، وذلك لكون النباتات رطبة في ذلك الوقت، مع تكرار الطريقة من 2-3 مرة خلال الأسبوع.

قد لا يستطيع الشخص القضاء على حشرة المن بشكل فردي بعد اتباع الطرق السابقة، وفي تلك الحالة يجب عليه التواصل مع إحدى الشركات المختصة بمكافحة الحشرات للقضاء عليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق