مكافحة حشرات وحيوانات

حشرة الخنفساء السوداء

تعتبر حشرة الخنفساء السوداء من أكثر أنواع الحشرات ضرراً وخاصة عند تواجدها بالمنزل، حيث تكون في العادة مختبئة بداخل أغراض المنزل، ولا يمكن مشاهدتها بسهولة فهي تؤدي للضرر والتلف بالكثير من الأشياء في المنزل، وتتمثل في السجاد والملابس وأنواع الأقمشة، وسنتعرف من خلال السطور القادمة على بعض المعلومات الخاصة بحشرة الخنفساء السوداء، مع كيفية التخلص منها.

معلومات عن حشرة الخنفساء السوداء

ولها اسم آخر وهو حشرة الكالوسوما Calosoma، ولكن تُسمى بالخنفساء السوداء بالدول العربية، ويكون عمر هذه الحشرة قصير جداً فيصل لما بين 22-26 يوم فقط من الحياة، وتنجذب هذه الحشرة للضوء خلال فترات الليل، ولذلك تتجه للمناطق المأهولة بالسكان في فترات الليل، حيث أنها تمارس نشاطها فقط خلال الليل، كما تتغذى هذه الحشرة على الديدان التي توجد بالتربة وفي النباتات، وكذلك تتخذ من الحشرات الصغيرة غذاء لها، حيث أن لها فائدة في القضاء على هذه الحشرات التي يمكن أن تتحول لآفة تؤدي للقضاء على النباتات، وإتلاف جميع المحاصيل الزراعية لولا وجود حشرة الخنفساء السوداء، حيث تعتبر فوائدها أكثر من أضرارها وتتمثل أضرارها فقط في التواجد داخل المنزل، وما تتسبب فيه من إتلاف للملابس والمفروشات المختلفة.

ما الأسباب التي تؤدي لانتشار حشرة الخنفساء السوداء

• تنتشر حشرة الخنفساء السوداء بالمناطق التي تسقط عليها الكثير من الأمطار، كذلك على الغطاء النباتي الكثيف بفصل الربيع.

• وجود التربة الرطبة التي تعتبر مسكن مثالي لحشرة الخنفساء السوداء التي تتواجد بين النباتات والأعشاب، وعند الارتفاع بدرجات الحرارة تخرج هذه الحشرات لسطح التربة.

طرق التخلص من الخنفساء السوداء

ويتم ذلك من خلال الآتي:

التنظيف

• يتم تنظيف المنزل بطريقة شاملة وخاصة السجاد بشكل خاص، لأنه من أهم أماكن اختباء الخنفساء، مع تنظيف جميع أرجاء المنزل، وخاصة الأماكن المفروشة ببعض الأقمشة التي يمكن إزالتها وغسلها، كذلك الأثاث المنجد.

• يتم استخدام المكنسة الكهربائية في التنظيف مرة خلال الأسبوع بحد أدنى، وعند تواجد الخنفساء بالمنزل يجب تنظيفه بشكل يومي أكثر من مرة للتخلص من هذه الحشرة المزعجة.

الملابس المصابة

• عندما نجد بالمنزل بعض الملابس المُصابة بحشرة الخنفساء، يمكن التخلص منها وخاصة لو حدث بها تآكل لأن وجودها بالمنزل يؤدي لانتشار الخنافس بشكل أكبر.

• في حالة الرغبة في الاحتفاظ بالملابس يتم إعطائها لأحد الشركات المتخصصة التي تتخلص منها بخارج المنزل.

الغسيل

• عند التأكد من وجود حشرة الخنفساء السوداء بالمنزل يجب غسل جميع الملابس والأقمشة التي توجد بأماكن مظلمة بخزانة الملابس أو المغلقة بإحكام، ويتم غسل هذه الملابس بمسحوق الملابس مع الماء الساخن، مع مراعاة درجة السخونة حتى لا يتم إتلاف بعض أنواع الأقمشة.

• لو كان حجم انتشار الحشرات كبير يجب غسل جميع الأثاث المنجد والسجاد عن طريق البخار، للتأكد من القضاء على حشرة الخنفساء السوداء بشكل نهائي.

استخدام المبيد الحشري

• عند عدم جدوى الطرق السابقة يمكن استخدام المبيد الحشري بطريقة منزلية كخيار أخير للتخلص من الخنفساء السوداء، وذلك بعد تنظيف جميع الأشياء التي توجد بالمنزل.

• يتم استخدام المبيد الحشري بشكل رشاش أو بودر مع اتباع التعليمات الموجودة على ظهر العبوة، كما يمكن منع الحشرات من التكاثر، من خلال إضافة المنظم الخاص بنمو الحشرات للمبيد الحشري الذي نقوم باستخدامه للقضاء على الحشرات.

• في حالة صعوبة استخدام المبيد الحشري وعدم جدوى جميع الطرق السابقة في القضاء على حشرة الخنفساء، يتم الاتصال بأحد الشركات التي تختص بمكافحة الحشرات، والتي تعلن عن نفسها بشكل دائم من خلال شبكة الانترنت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق