مكافحة حشرات وحيوانات

حشرة حبة القهوة : معلومات عنها وأضرارها وطريقة مكافحتها

تتعدد أنواع الحشرات التي تتعرض لها النباتات وتعتبر حشرة حبة القهوة من أهم الحشرات التي تصيب الحمضيات، وسُميت بهذا الاسم لأنها بنفس شكل حبة القهوة، وسنتعرف بالسطور القادمة على مزيد من المعلومات عن هذه الحشرة، مع كيفية التخلص منها حتى لا تؤدي لإتلاف محصول الحمضيات.

معلومات عن حشرة حبة القهوة

هي حشرة شبه كروية بالنسبة للحشرات البالغة، وتمارس نشاطها خلال فترات الليل، حيث أنها تنجذب للأضواء، ونجدها بشكل كبير في المنازل بفترات الليل في مواسم انتشارها.

ويبلغ طولها من سبعة وحتى 9 ملم، ويكون لونها قطيفي بني مائل للحمرة، وتكون أجنحتها بشكل معدني، ونجد البيض الخاص بها متجمع في التربة، حيث تقوم الأنثى بإنتاج حوالي 60 بيضة بشكل متوسط، أما اليرقة ويُطلق عليها الدودة البيضاء يصل طولها لحوالي 1,8 مم، ويكون لونها شفاف مائل للأبيض، أما لون الرأس يكون بني مائل للأصفر، ويوجد لها ثلاثة أزواج للأرجل، والأنثى العذراء تتحول من لونها الأبيض للون البني المائل للأحمر، ويوجد لها أجنحة متحررة وأرجل.

نجد هذه الآفة تنتشر من أواخر شهر مارس، وحتى أواخر شهر يونيو، وكذلك من شهر أغسطس وحتى نصف شهر نوفمبر، بمعنى أنها توجد في فترات الصيف والربيع والخريف، ولا توجد بفصل الشتاء نتيجة لبرودة الجو.

الأضرار التي تسببها حشرة حبة القهوة للنباتات

• يكمن الضرر في وجود هذه الحشرة أنها تتغذى خلال الليل على الأوراق الجديدة والنباتات حديثة النمو، حيث تأكل الأوراق وتتحول لعروق، وتمثل هذه الحشرة خطراً على الشتلات التي توجد بالمشاتل وعلى النباتات الصغيرة، وكذلك على النباتات التي يتم تطعيمها لتغيير صنفها، حيث تؤدي هذه الحشرات للقضاء على المجموع الخضري للنباتات، وتجعل الأوراق كلها عبارة عن عروق.

• تتغذى يرقات حشرة حبة القهوة على الجذور الخاصة بالشتلات الصغيرة مما يسبب جفافها، وتنتشر هذه اليرقات في التربة الحمراء، ونجدها كذلك في التربة الرملية.

طريقة القضاء على حشرة حبة القهوة

• للقضاء على حشرة حبة القهوة يتم استخدام عقار تمارون بما يعادل 1,5- 2سم لكل لتر، أو عقار كاراتيه ماكس بما يعادل 1سم لكل لتر ورشه على النباتات في فترات المساء بشكل خاص.

• استخدام كادوسافوس بما يعادل واحد ونصف لتر، أو بايفنترين أو الأطلس بما يعادل 1 لتر/ دونم بالنسبة لليرقات.

يجب التنويه أنه في حالة عدم القدرة على إيجاد المستحضرات السابقة، أو عدم القدرة على تحضيرها بشكل صحيح، يتم التواصل مع أحد الشركات المتخصصة في مكافحة الحشرات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق