مكافحة حشرات وحيوانات

حشرة السمك الفضي كيف تتعرف على وجودها بالمنزل وطرق التخلص منها

عندما نذكر اسم السمك الفضي يعتقد البعض أن هذه الحشرة تابعة لفصيلة الأسماك، ولكن ننسى أنها حشرة، ولابد من وجود سبب لإطلاق هذا المسمى عليها، حيث أن هذه الحشرة ليس لها أطوار للتحول، وليس لها أجنحة، وتتميز باللون الفضي، كما يغطي جسمها بعض الحراشف باللون الفضي، وتوجد ببطنها نحو 11 من الحلقات بها زوائد بطنية، كما يوجد لديها قرون شرجية طويلة، ونجد بين قرونها زائدة طولية وسطية، وسنتعرف من خلال سياق السطور القادمة على مزيد من التفاصيل عن هذه الحشرة مع ذكر كيفية القضاء عليها.

معلومات عن حشرة السمك الفضي

نجد هذه الحشرة في الغالب بالأماكن المعتدلة والحارة، ونجدها بين الحشائش والأوراق الجافة أو بالبيوت، وكذلك بالحقول المزروعة بالنباتات، حيث تتخذ هذه الحشرة من المواد العضوية غذاء لها، وتؤدي لإتلاف الكتب والصور لأنها تتغذى على المواد النشوية والصمغية التي يتم استخدامها في صنع أغلفة الكتب، كما تتغذى على المواد العضوية والنباتات الميتة بالحقول.
بالنسبة لطريقة تكاثرها فنجدها تضع البيض لكي يخرج منه الصغار التي تشبه الأم، فهي ليس لها أطوار للنمو مثل سائر الحشرات، لذلك تكون كالحشرة الكاملة في تركيبها الخارجي، وتنمو الصغار خلال أسابيع قليلة.

كيف نتعرف على وجود حشرة السمك الفضي بالمنزل

• يجب التأكد من وجود حشرة السمك الفضي بالمنزل، وهي حشرة ليلية لا تمارس نشاطها أثناء النهار، فنجد آثارها وهي عبارة عن بقع صغيرة، وهي البراز الخاص بها ونجده في المناطق المظلمة والرطبة، ويكون بشكل حبات الفلفل الأسود.

• كذلك فإن البقع الصفراء بالملابس والثقوب بورق الحوائط، والملابس، والقماش، والورق المقوى دليل على وجودها.

• كذلك عند وجود جلد صغير بأحد أنحاء المنزل، وخاصة الأماكن التي يتم فيها تخزين الحبوب الغذائية والحمامات، وهو خاص بهذه الحشرة التي تخلع جلدها.

طرق القضاء على حشرة السمك الفضي

• يتم إحضار وعاء من الزجاج مع لف شريط لاصق على الوعاء من الخارج، مع وضع قطعة خبز بقاع الوعاء، ومن ثم نقوم بوضعه في المناطق التي نعتقد بوجود حشرة السمك الفضي بها، فسوف تنجذب الحشرة للوعاء لكي تأكل من الخبز، وبالتالي سيتم الإمساك بها لعدم قدرتها على الخروج من الوعاء مرة أخرى، ويجب استخدام هذه الطريقة بالليل خلال فترة خروج الحشرة لممارسة نشاطها.

• عمل فخ من الورق وهي إحدى الطرق المستخدمة أيضاً للقضاء على حشرة السمك الفضي، حيث يتم احضار بعض أوراق الجرائد القديمة ثم لفها، مع ترك فراغ بمنتصفها حتى يسمح بدخول الحشرات، وبعد ذلك نبلل الورق ونضعه في مناطق وجود حشرة السمك الفضي مع تركه ليلة كاملة، وفي الصباح نقوم بأخذ الورق بدون أن نفتحه ونُلقيه بعيداً، ويمكن حرقه بعد جفافه للتخلص من الحشرات.

• قد نحتاج لتكرار الطريقة للتخلص من جميع الحشرات الموجودة بشكل نهائي.

• استخدام بعض المبيدات الحشرية مثل مادة الدياتومي الترابي، من خلال وضعه بالأماكن المظلمة مثل الخزانات، وهذه المادة يتم استخدامها لقتل جميع الحشرات التي تزحف على الأطعمة، وهي مصنوعة من المواد الحجرية الأرضية، حيث تؤدي هذه المادة لقتل الحشرات بدون أن تكون مصدر للخطورة على الحيوانات الأليفة أو الإنسان.

• يمكن رش حمض اليوريك بأماكن تواجد الحشرات، ويجب الانتباه عند استخدامه لأنه سام على الرئتين، وخاصة عند وجود الأطفال أو الحيوانات الأليفة بالمنزل.

• قد لا يستطيع البعض عدم السيطرة على هذا النوع من الحشرات والتخلص منه، لذلك يجب عليهم مع أحد الشركات التي تكافح جميع أنواع الحشرات للقضاء على حشرة السمك الفضي بشكل تام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق