مكافحة حشرات وحيوانات

حشرات المنزل أنواعها وطرق التخلص منها

يعاني الكثير منا من حشرات المنزل وخاصة بفصل الصيف، حيث تنتشر هذه الحشرات نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي للشعور بالإزعاج والضيق لكامل أفراد العائلة، وبصفة خاصة لو استخدمنا المبيدات الحشرية الكريهة الرائحة في القضاء عليها، والتي لها آثار صحية ضارة خاصة على الأطفال وكبار السن، لذلك ومن خلال سياق السطور التالية سنتعرف معاً على بعض الطرق المنزلية، التي يمكن عن طريقها القضاء على حشرات المنزل بدون استخدام المبيدات الحشرية.

أنواع حشرات المنزل

الذباب

تتعدد أنواع الذباب فهو من الحشرات الطائرة ذات الأحجام المختلفة، كما يعتبر من الحشرات الأكثر إزعاجاً للبشر، والذي ينتشر في جميع المنازل، وهناك بعض الأنواع الخطيرة منه اتي تنقل أمراض مميتة، ونجده بالأماكن التي تحتوي على القاذورات، ولهذا فهو ينقل الأمراض والميكروبات المختلفة، فهو ينقل هذه الميكروبات للأطعمة التي يقف عليها بالمنزل، كما ينقل الجراثيم التي تلتصق بالأقدام.

الصراصير

وهو من الحشرات المنزلية المقززة والتي يخاف منها أفراد العائلة وبصفة خاصة النساء، ونجد الصراصير في المناطق العفنة والرطبة، وهو يتكاثر بشكل سريع وعند وجوده يشعر المتواجدون بالمنزل بمشكلة كبيرة، ويعتبر حجم الصراصير كبير بالمقارنة مع الحشرات الأخرى، كما أنه يتميز بقرون طويلة للاستشعار.

البعوض

تعتبر حشرة البعوض من الحشرات الطائرة ذات الحجم الصغير، والتي نجدها بالمناطق التي بها ماء التي تتميز بالرطوبة الشديدة، مثل البحيرات والبرك والمستنقعات، وتتواجد أيضاً بالمناطق التي يتم بها تربية الحيوانات، ولدغات البعوض تترك آثار فوق الجلد، فهي من الحشرات التي تنقل الأمراض والعدوى مثل أمراض الحمى الصفراء والملاريا.

النمل

وهو من الحشرات ذات الحجم الصغير ونجده في شكل أعداد كبيرة ومستعمرات، وهناك أحجام وأنواع عديدة منه، فمنها الصغير الذي له أجنحة، وهناك النمل ذو الأجنحة الكبيرة، ونجده عادة في المنازل، أما الأنواع الصغيرة نجدها بالثقوب الموجودة بالحوائط، وبأرفف المطبخ وهو يتغذى على بقايا الطعام.

العثة

وهو البق المنزلي الذي يتغذى على دماء الإنسان، كما يبحث عن غذائه أثناء الليل، فهي من الحشرات التي تؤثر على نوم الشخص وترهقه، وتؤدي للتعرض للحساسية والحكة، ونجدها بالمفروشات مثل البطانيات، والملابس، والسجاد، والفرو، ونجدها تنتشر بسرعة حتى بين قطع الأثاث.

البرغوث

وهومن الحشرات الطفيلية الخطيرة على البشر والحيوانات، وهو من الحشرات التي يجب أن نأخذها على محمل الجدية، حيث أن البرغوث كان الحشرة الحاملة لمرض الطاعون بالقرون الوسطى.

طرق التخلص من حشرات المنزل

• استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تتمثل في النعناع، والطباشير، والفازلين، وذلك للحشرات التي تمشي على الأرض، ومنها النمل حيث يتم مزج الفازلين مع النعنع، ووضعه على الثقوب بالحوائط وبالنوافذ.

• التخلص من الحشرات الطائرة من خلال غلي النعنع، ونأخذ الماء المنقوع به النعنع ونضعه بزجاجة لها رشاش، ونرشه على الأماكن التي بها الحشرات الطائرة، مثل الناموس والذباب، وهناك الفوانيس التي يمكن من خلالها التخلص من البعوض، وكذلك الشموع الممتدة المفعول في القضاء عليها.

• يتم استخدام المبيدات الحشرية عن طريق بعض الشركات المتخصصة التي تحدد الجرعة المناسبة حسب نوع الحشرات الموجودة بالمنزل، كما يمكن استخدام المصائد من خلال وضع الطعام الذي يجذب الحشرات الأرضية، وهناك الصواعق أيضاً مثل صواعق الناموس التي تقضي على الحشرات الطائرة من خلال الصعق.

• يمكن القضاء على الحشرات الزاحفة من خلال وضع نوع من العجينة أو الجل المخصص للقضاء على الصراصير بأماكن تواجدها، ولكن يجب أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال، كما يتم رش المبيدات الحشرية بالثقوب والشقوق التي تأتي منها الحشرات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق