خزانات مياه

خزانات المياه أنواعها ونصائح لتنظيفها

تنظيف خزانات المياه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة أسرتكم فتنظيف الخزانات يحافظ على المياه من التلوث وبذلك يتم تجنب الكثير من الأمراض. ولكي يتم تنظيف الخزانات بطريقة صحيحة يجب  الدراية التامة بكل أنواع الخزانات وأيضا بمختلف أحجامها وطرق تنظيفها والوسائل المستعملة في ذلك.

خزانات المياه

المياه من أهم العناصر الضرورية لحياة الإنسان والحفظ على خصائصها الطبيعية مثل اللون والطعم والرائحة شيء ضروري لنظافتها فعند وجود طعم أو لون أو رائحة فهذا يعني أن المياه غير نقيه وملوثة وقد تتسبب في الكثير من الأضرار للإنسان. ولتخزين المياه تستعمل الخزانات في المنازل والمطاعم والفنادق والفلل، وهي عادة توضع فوق المباني أو جانبها.

أنواع  الخزانات

توجد أنواع كثيرة للخزانات وتتنوع بتنوع المواد التي يصنع منها وأيضا حسب مكان وضعها نجد الخزانات منها الخزانات العلوية التي توضع على أسطح المباني، وأيضا الخزانات الأرضية التي توضع عادة في حديقة المنزل.

وتنقسم الخزانات لأنواع مختلفة من حيث المواد المصنوعة منها المصنوعة من مادة البلاستيك وأيضا المصنوعة من الصاج والمصنوعة من مادة الإسمنت وأيضا الخزان الزجاجي.

وهناك أنواع محددة من الخزانات التي هي أفضل لأنواع معينة من المياه. والهدف دائما هو تخزين مياه الشرب في حاويات يمكن أن تجعل المياه غير آمنة.

1- خزانات الألياف الزجاجية تحت الأرضية

هذه الخزانات تحت الأرضية مصنوعة من الألياف الزجاجية، وهي مادة غير قابلة للتآكل ومتعددة الاستخدامات. وهذه الخزانات الماء مثالية لتوفير مساحة مهمة. فهي تسمح بتخزين كميات كبيرة من المياه مع ترك مساحة للمباني أو غيرها من الاحتياجات فوق سطح الأرض.

تشمل بعض استخدامات خزانات الألياف الزجاجية تحت الأرضية الاحتفاظ بالمياه الصالحة للشرب والمياه العادمة ومياه الأمطار.

2- خزانات الصلب الملحومة بالكربون

خزانات المياه المصنوعة من الصلب الملحوم بالكربون قوية ومتينة، لكنها لا تحمل فرصة رشح لايم بهذه الخرسانة.

تأتي الخزانات الفولاذية الملحومة بالكربون مع طبقات داخلية خاصة بما تخطط لاستخدامه الخزان لأجله. وهي متعددة الاستخدامات كالحماية من الحرائق ومياه الشرب ومياه الصرف وغير ذلك.

اختر خزانات الفولاذ المقاومة للصدأ أو المجلفنة وتأكد من حصولك على الطلاء المناسب قبل الشراء.

3- خزانات الوسادة

إذا كنت بحاجة إلى خزان متعدد الاستخدامات حقًا فعلك بخزانات الوسائد. تخزن الكثير من الماءويمكنك أيضًا اصطحابها معك!  اسمها مضحك ، لكنها تقوم بمهمتها بشكل جيد للغاية.

هناك العديد من الفوائد لاستخدام خزان وسادة. فهي أقل تكلفة من الأنواع الأخرى، ويمكن أن تخزن مياه الشرب أو مياه الصرف الصحي، ويمكن بسهولة إعدادها من قبل شخص واحد، وهي قابلة للتعديل.

مهما كان حجم الخزان الذي تحتاجه ، سيكون خزان الوسائد مناسبًا لك. حجمه كاف لكي تحصل على المياه التي تحتاجها كلما احتجتها.

4- الخزانات القابلة للطي

توفر الخزانات القابلة للطي خيارًا آخر لتخزين المياه. هذه الخزانات سهلة الإعداد والإنزال وهي مثالية للمناطق التي يصعب فيها الحفاظ على المياه.

إن أهم شيء في هذه الخزانات هو أنه يمكن نقلها بسهولة إلى أي نوع من المناطق تقريبا. هذا لأن حجمها يتقلص عندما يتم طيها ليصبح صغيرا. وهذا يجعلها مفيدة في المزارع البعيدة، وفي حالات مكافحة الحرائق.

5- الخزانات البلاستيكية من البولي إيثيلين

هذه الخزانات “البلاستيكية” مثالية لمن لديهم ميزانية صغيرة والذين لا يحتاجون إلى خزان ضخم. وبفضل أحجامها الصغيرة، يسهل نقلها.

جمع مياه الأمطار هو أحد الاستخدامات الشائعة لهذا النوع من الخزانات وتستعمل أيضا لتخزين المياه المنزلية.

تأتي خزانات البولي إيثيلين بلون داكن. ما يحجب الشمس عن المياه، ولذلك لا يمكن أن تنمو الطحالب بها.

6- خزان الصلب المموج

تقدم خزانات الصلب المموجة خيارًا يدوم طويلًا. إنها بدائل رائعة للخرسانة إذا كنت لا تفضل هذه الأخيرة.

يأتي هذا النوع من الخزانات ببجميع الأحجام تقريبًا. ويمكن استخدامها لأي غرض. وغالبًا ما تستخدم من أجل مياه الشرب والحرائق والنفايات والري ومياه الأمطار.

7- خزانات الألياف الزجاجية الفوق-أرضية

د لا تخزن كميات كبيرة جدا لكنها تفي بالغرض المعدة لأجله. وتستعمل لتخزين النفايات ومياه الشرب ومياه الأمطار. كما تستعمل لتخزين السوائل غير الماء.

8- خزانات تخزين المياه من الفولاذ المقاوم للصدأ

يقدم الفولاذ المقاوم للصدأ خيارًا آخر متعدد الاستخدامات لتخزين المياه. لكن هذه الخزانات لا تستخدم فقط لأجل المياه. فهي تستخدم في مختلف الصناعات كالألبان والشوكولاتة والعصائر…

نصائح لتنظيف الخزانات

تنظيف الخزانات عملية مهمة للغاية للحفاظ على جودة الماء وبالتالي تافدي التعرض للأمراض التي قد تنتج عن عدم الاهتمام بها، ويمكنك اتباع الناصئح الآتية للحفاظ على نظافة خزان الماء :

  • تنظيف الخزانات بصفة دورية وذلك لتجنب تراكم الملوثات والطحالب والرواسب التي تسبب الكثير من الأمراض.
  • إعلام كل أفراد الأسرة بتنظيف الخزان وذلك لأخذ الاحتياطات اللازمة مثل تخزين كميات من المياه النظيفة قبل التنظيف.
  • تغطية الخزان حتى يصبح مظلما من أجل توفير البيئة التي تضعف نمو الطحالب.
  • عند الغياب عن المنزل لفترة كبيرة من الوقت يجب إفراغ مياه الخزان وتنظيفه.
  • اختيار الخزانات ذات المواصفات القياسية التي تضمن جودة المياه والحفاظ علي نقاء المياه أطول فترة ممكنه لتجنب التلوث.
  • اختيار أفضل مكان لوضع الخزان ويمكن أيضا طلاء الخزان بمواد مناسبة للحفاظ علي الخزان وأيضا لمنع  نمو الطحالب.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق